الأسئلة الشائعة

التقدم/ الالتحاق بالبرنامج

كيف يمكنني معرفة حالة طلبي؟

بمجرد بدء المتقدمين طلب الالتحاق للبرنامج، يمكنهم التحقق من حالة طلبهم في أي وقت عن طريق إدخال رقمهم الشخصي في حقل تتبع الطلب على الموقع التالي apply.nclp.om

ماذا يحدث إذا لم يتم قبول طلب بمشارك مؤهل للالتحاق بالبرنامج؟

يعتبر اختيار المشاركين في "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" أمرًا تنافسيًّا للغاية، حيث إن الأماكن محدودة. ويشجع فريق البرنامج الوطني المتقدمين الذين لم يحالفهم الحظ على التعلّم من التجربة واستخدام ذلك لتنمية وتطوير قدراتهم من أجل المستقبل.

 

ماذا لو لم أكن متاحًا في مواعيد الاختبارات ومركز التقييم؟

 إذا تمت دعوتك إلى مرحلة المقابلات، يرجى التأكد من وجودك في مسقط (أو قدرتك على السفر إلى مسقط) خلال تلك التواريخ، نظرًا للطلب الكبير، لا يمكننا إعادة جدولة تلك التواريخ. الرجاء زيارة جدول البرنامج.

هل أنا في حاجة لأن أتقن اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابة للتقدم بطلب؟

نعم ، حيث سيتم تقديم وتنفيذ البرنامج باللغه الانجليزية فقط

هل تُستخدم أي من معايير الاختيار في استبعاد المتقدمين؟

يستبعد "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" تلقائيًّا المتقدمين من غير العُمانيين، والمتقدمين الذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية، والمتقدمين الذين تقل خبرتهم عن 10 سنوات، والمتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 32 عامًا، والمتقدمين الذين يشارك أو كان يشارك أحد أفراد عائلتهم المباشرين في البرنامج.

يُرجى زيارة "من الذي يمكنه التقدم؟" ضمن قسم "تقديم الطلب" للاطلاع على قائمة كاملة لمعايير القبول.

 

هل العُمانيون المقيمين خارج السلطنة مؤهلون للتقدم؟

البرنامج مفتوح للمواطنين العُمانيين المقيمين في السلطنة وخارجها، ويتطلب البرنامج التزامًا لفترة زمنية، ومن المتوقع أن يحضر المشارك جميع وحدات البرنامج وجلسات العمل وأن يلتزم على نطاق واسع في مشاريع العمل الجماعية.

 

هل يبحث "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" عن مشاركين من هيئات أو قطاعات حكومية محددة من الاقتصاد؟

تتمثل رؤية "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" في بناء مجتمع متكامل من القادة التنفيذيين من القطاعين الحكومي والخاص وهذا بدوره يوضح أنه سيتم اختيار القيادات التنفيذية استنادًا إلى سمات القيادة، وليس إلى خبرات عمل محددة في القطاعين الحكومي والخاص؛ولذلك، نشجع المتقدمين ونرحب بهم من جميع القطاعات الإستراتيجية والمؤسسات الحكومية والخاصة ومن كافة محافظات السلطنة.

ما بعد البرنامج

هل يضمن التخرج من "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" ترقية داخل المؤسسة التي يعمل فيها المشارك؟

لا يضمن التخرج في "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" أي ترقية مستقبلية، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

يهدف البرنامج إلى بناء قادة تنفيذيين عُمانيين على مستوى عالمي، قادرين على دفع عجلة النمو والتنمية في الاقتصاد. ولا يشارك "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" في أي من أنشطة التوظيف.

 

ماذا يحدث بعد "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا"؟

يتم قبول الخريجين الناجحين في "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" لعضوية منتدى عمان للأعمال (OBF). ويُكرَّس هذا المجتمع الذي يقتصر على القادة التنفيذيين لتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وتعزيز تبادل الأفكار والمعرفة وأفضل الممارسات بين المجموعتين

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.obf.om

 

الوحدات خارج السلطنة

هل يمكن لأفراد الأسرة السفر معي إلى الجلسات التي تقام خارج السلطنة؟

تنفذ وحدتي القيادة المتجددة و المواقع الدولية والجولات الدراسية (الوحدة 2 والوحدة 4) خارج السلطنة، ويعني هذا أن المشاركين مطالبين بالالتزام بالكامل بالتعلم وعدم التعرض لأي مشتت؛ ونتيجة لذلك، لا نسمح لأفراد أسر المشاركين بمرافقتهم خلال الوحدات التي يجري تنفيذها خارج السلطنة.

 

هل يجب على المشاركين التقدم للحصول على تأشيرة دخول للدول خارج السلطنة؟

يتحمل المشاركون مسؤولية الحصول على تأشيرة الدخول للدول التي تقام فيها الوحدات الدولية، و ينبغي أن يتم ذلك قبل وقتٍ كافٍ من الموعد المقرر لسفرهم. وسوف يقوم ديوان البلاط السلطاني بدعم طلب التأشيرة من خلال توفير المستندات المطلوبة ذات الصلة بالبرنامج (مثل إثبات القبول). ويقوم ديوان البلاط السلطاني كذلك بتغطية تكاليف التأشيرة.

 

كم عدد أيام السفر المتوقعة؟

ستتم إقامة وحدتين (وحدة القيادة المتجددة 2، ووحدة زيارة المواقع العالمية 4) خارج السلطنة. ومن المتوقع أن يصل المشاركون إلى الوجهة الخاصة بالوحدة في المساء على الأقل قبل بدء الوحدة. ومع وضع ذلك في الاعتبار، يجب السماح بالسفر ليوم واحد على الأقل قبل بدء أو انتهاء هذه الوحدات.

 

المسار التعليمي

هل يمكن لأفراد الأسرة السفر معي إلى الجلسات التي تقام خارج مسقط؟

لا نسمح لأفراد عائلة المشاركين بمرافقتهم في أثناء الوحدات التدريبية التي تقام خارج مسقط لاسيما الوحدة الثانية بكامبريدج، وينطبق هذا الشرط أيضًا على الوحدات التي تقام خارج السلطنة (الوحدة الرابعة)

 

أين ستُقام الوحدات التي سيتم تنفيذها في سلطنة عُمان؟

ستُقام الوحدات التي سيتم تنفيذها في سلطنة عُمان عادةً في نادي الواحات بمسقط.

 

هل ينبغي عليّ أن أحضُر جميع أنشطة الوحدات وما بين الوحدات؟

تمثل المشاركة في "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" استثمارًا كبيرًا للوقت من جانب الأفراد ومنظماتهم. وبمجرد قبول الطلب، كما يطلب من المشارك التوقيع على خطاب التزام يوضح فهمه وقبوله لجدول البرنامج وما قد يترتب عليه ذلك. وسيتم استبعاد المشاركين غير القادرين على تخصيص الوقت المطلوب لحضور البرنامج بأكمله،* لأي سبب من الأسباب.

* يُرجى الرجوع إلى جدول البرنامج لرؤية الجدول الكامل لوحدات البرنامج وتوقيتها.

 

ما الجدول المُعد لفترة الـ 20 يومًا من أعمال المشروع؟

فرق المشاريع هي المسؤولة عن إعداد الجدول لفترة الـ 20 يومًا بنفسها بمساعدة مشرفي الفرق.

 

ما مدة التحضير المطلوبة للوحدات أو خلال المراحل بين الوحدات؟

سيتم تزويد المشاركين بالمواد التحضيرية قبل التاريخ الفعلي للوحدة بأربعة أسابيع للاستعداد للوحدة، وبالإضافة سيُطلب من المشاركين العمل في مجموعات للتقدم في مشروعات العمل. ويجب ملاحظة أن العمل في المشروع يتطلب البقاء حوالي 20 يومًا خارج المكتب

 

هل يمكن الالتحاق في "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" أثناء العمل في وظيفة بدوام كامل؟

يعتمد المسار التعليميّ في "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" على منهجية الوحدات، ويمكن إتمامها في أثناء استمرار المشاركين في العمل في وظائفهم الحالية. وبالرغم من ذلك، يجب على المشاركين تخصيص وقتٍ يكون خارج أوقات العمل الخاصة بهم لحضور جميع وحدات البرنامج والوحدات المقررة طوال فترة عشرة أشهر، كما ويشمل ذلك ما مجموعه 23 يومًا للوحدات (في مسقط وفي الخارج)، مع تخصيص أيام إضافية للسفر إلى مكان إنعقاد الوحدات. وبالإضافة إلى ذلك، يُتوقع من المشاركين حوالي 20 يومًا خارج المكتب للعمل على مشاريعهم في البرنامج

 

عام

ما هي رؤية "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" (NCLP)؟

بناء قيادات تنفيذية مشتركة من القطاعين الحكومي والخاص في السلطنة.

 

ما هي عناصر الأجندة الوطنية التي يركز عليها "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا"؟

يركز البرنامج على أهمية التعاون الفعّال بين القطاعين الحكومي والخاص لبناء الشراكة وتحقيق النمو المستقبلي للاقتصاد العُماني، ولذلك فقد تم تصميمه لبناء مجتمع من القادة التنفيذيين في القطاعين الحكومي والخاص؛ وبناءً علاقات راسخة مبنية على الثقة.

 

ماهي رسوم المشاركة في "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا"؟

إن “البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" هو استثمار كامل من ديوان البلاط السلطاني، وذلك من خلال توفير رعاية لتغطية كافة رسوم التسجيل، والمواد التعليمية، والمصاريف والنفقات الإدارية، وكذلك جميع نفقات التنقل والإقامة المناسبة للوحدات التعليمية التي تنفذ خارج السلطنة

 

ماهي رسوم المشاركة في البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب؟

يقام البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب برعاية شاملة من ديوان البلاط السلطاني، حيث يغطي الديوان كافة رسوم الدراسة والمواد التعليمية، بالإضافة إلى تغطية تكاليف السفر والإقامة خلال تنفيذ الوحدات خارج السلطنة، كما سيتم تغطية رسوم السكن في مسقط للمسارين.

كم هو عدد المشاركين في "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" لعام 2019؟

يبلغ إجمالي المشاركين في "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا" لعام 2019م 40 مشاركًا، منهم 20 مشاركا من الإدارات العليا بالقطاع الخاص، و20 مشاركا من الإدارات العليا في القطاع الحكومي.

 

كيف يمكنني التقدم بطلب الالتحاق في "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا"؟

يمكن للمتقدمين المهتمين والمؤهلين للبرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية في القطاعين الحكومي والخاص معًا التقدمُ بطلب الإلتحاق في البرنامج من خلال نموذج طلب الالتحاق عبر الموقع الإلكتروني خلال فترة التقديم التي تبدأ من 6 نوفمبر إلى 17 نوفمبر 2019. ولن يتم استقبال طلبات الالتحاق بعد الفترة المحددة للتسجيل عبر الموقع الإلكتروني.

يرجى الرجوع إلى الموقع الإلكتروني www.nclp.om لمعرفة المزيد من التفاصيل عن عملية تقديم الطلب.

يرجى مراجعة عملية تقديم الطلب بالكامل، الموجودة تحت علامة "تقديم الطلب". حيث ستجد هناك وصفًا مفصلاً لعملية الاختيار، بالإضافة إلى ملف تعريف للمتقدم. يرجى التأكد من قراءة ذلك المحتوى بعناية فائقة إذا كنت تنوي تقديم طلب، حيث يقدم لك جميع المعلومات التي تحتاج إليها.

 

ما المدة التي تستغرقها تعبئة استمارة تقديم الطلب الموجودة على الإنترنت؟

قد تستغرق تعبئة استمارة الطلب حوالي 45-90 دقيقة. بمجرد أن يبدأ مقدم الطلب في تعبئة النموذج، يصبح لديه مجال لحفظ الطلب والعودة لإكماله في وقت لاحق، طالما لا يزال ضمن فترة تقديم الطلب. وسيتم إرسال بريد إلكتروني إلى مقدم الطلب يتضمن رقم الطلب الخاص به حتى يتمكن من الوصول إلى الاستبيان مرة أخرى.